التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال التخطيط للنشاط

  كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال تخطيط النشاط
اولا:التخطيط للعام الدراسى
          هو عمل جماعى يشترك فيه مدرسو كل فصل داخل الروضه وغالبا ما يشترك معهم الموجه ,ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الامور الهامه التى يجب على المعلمات ان يقومن بتدوينها فى دفتر الاعداد وهى :
1- الاهداف العامه التى سيقوم بتدريسها
2-موضوعات المنهج على اشهر السنه الدرسيه 
3-تدوين الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج

ثانيا:التخطيط للدروس اليومية
 
-ما العناصر الرئسية التى يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟
1-عناصر الدرس:
عنوان النشاط هو اسم موضوع النشاط الذى سوف يمارسه الطفل بتوجيه من المعلمة
2-الاهداف السلوكية للنشاط:
لابد من توافر مجموعه من الصفات فى هذه الاهداف اهمها مايلى :-
أ-ان تكون محددة وليست عامة ،ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للنشاط.
ب-ان تصاغ على شكل نتاج سلوكى يمكن ملاحظته على الطفل 
ج-ان تكون مناسبة لقدرات وامكانيات ،الطفل و الروضة
د-ان تتضمن المستوى المقبول لاداء الطفل 
ع-ان تصاغ بلغة واضحة مفهوم غير غامضة
ش-ان تكون متنوعة بحيث تشمل الجوانب المعرفيه و المهاريه و الوجدانية فى الطفل 
من امثلة الاهداف السلوكية :
-ان يتعرف الطفل .....                              -ان يرسم الطفل ..............
ان يكتب الطفل.............                             -ان يقارن الطفل ............
3-الوسائل التعليمية و الادوات والخامات 
*الوسائل التعليمية تستثير اهتمام الطفل وتزيد من جراءته وتجعله قادرا على تذكر وفهم وتطبيق المعلومات
*الى جانب الوسائل ،هناك ايضا الادوات اللازمه لاتمام النشاط ، والخامات التى يستخدمها الاطفال اثناء النشاط ومن امثلة هذه الخامات والادوات:
الادوات: الالوان -المقص - الاقلام
الخامات:القص واللصق- الصلصال -الورق.....
4- خطوات السير فى النشاط :تشمل ثلاث خطوات هى :التهيئة -عرض النشاط-التطبيق التربوى
أ- التمهيد (التهيئة ) وهى مقدمة للنشاط ووظيفتها جذب انتباه الاطفال  وقد تكون عباره عن مجموعه من الاسئلة  او تكون احداث قصه او فيلم تعليمى ...............
ب- عرض النشاط :
ويمثل عرض النشاط الانشطة التعليميه التى سيقوم بها كل من المعلمه واطفالها فى معظم وقت النشاط
ج-ختام النشاط :
ويتمثل النشاط فى تجميع للعناصر الرئسية التى يتضمنها النشاط
ه-التطبيق التربوى :
وهو التطبيق على النشاط لمعرفة مدى استيعاب الطفل ويكون على هيئة :
1-اسئله        2-رسم ليعبر عن مدى فهمه للموضوع النشاط
3-تمثيل درامى 
وبذالك تكون قدما لكم كيفية التخطيط للنشاط
نموذج التحضير السنوىمثل التدريب على المنهج الوزارة:
يكون التخطيط عن طريق توزيع للأهداف العامة على شهور نصف السنة الأول، وبعدها تقوم بالتأمل وتحديد المطلوب للنصف الثاني من العام، وأخيرا تقوم المعلمة مع زميلتها بالتخطيط اليومي للبرامج والأنشطة التي سوف تشرك الأطفال في تنفيذها لاستيفاء المؤشرات أو الأهداف المحددة للمنهج.
النصف الأول من العام
النصف الثاني من العام
المجالات النمائية
المجالات النمائية
الأهداف العامة- المعايير
الاهداف العامة - المعايير


الشهر
الأسبوع
الأهداف العامة
اكتوبر
الأول

الثاني

الثالث

الرابع

نوفمبر
الخامس

السادس

السابع

الثامن

ديسمبر
التاسع

العاشر

الحادي عشر

الثاني عشر


التخطيط الاسبوعى:
المعيار العام:...................................................

اليوم
المؤشرات من محتوى المنهج (ممم)
المؤشرات من نواتج التعلم
(منت)
السبت
لغة:
رياضيات:
أو علوم:

الأحد


الاثنين


الثلاثاء


الأربعاء


الخميس



التخطيط الشهرى الاسبوعى:

الشهر
الاسبوع
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الربعاء
الخميس
اكتوبر
الأول
لغة: منت+ممم

لغة: منت+ممم
لغة: منت+ممم
لغة: منت+ممم
لغة: منت+ممم
لغة: منت+ممم
الثاني






الثالث






الرابع






التخطيط اليومى:
الاستقبال
والحلقة
اليوم:
التاريخ:
أسئلة للأطفال:

الافطار
موضوعات النقاش:
أنشطة داخل القاعة
التكامل: ممم/

منت/
 
اسم النشاط 1:
الأهداف الاجرائية:

الزمن:
المكان:
المواد والأدوات:
خطوات النشاط:

التقويم:
التكامل: ممم/

منت/
 
النشاط 2:
الأهداف الاجرائية:

الزمن:
المكان:
المواد والأدوات:
خطوات النشاط:

التقويم:
أنشطة خارج القاعة
التكامل: ممم/

منت/
 
النشاط 3:
الأهداف الاجرائية:

الزمن:
المكان:
المواد والأدوات:
خطوات النشاط:

التقويم:



أنشطة خارج القاعة
التكامل: ممم/

منت/
 
اسم النشاط 4:
الأهداف الاجرائية:

الزمن:
المكان:
المواد والأدوات:
خطوات النشاط:


التقويم:
الوجبة
موضوع القيم والأخلاق:

موضوع الصحة:
الاركان
الزمن:
الركن 1:
الأهداف:



المواد والأدوات:


أسماء الأطفال:


 ممم/

منت/
 
 ممم/

منت/
 
الركن 2:
الأهداف:



المواد والأدوات:


أسماء الأطفال:
الركن 3:
الأهداف:



المواد والأدوات:


أسماء الأطفال:


 ممم/

منت/
 
 ممم/

منت/
 
الركن 4:
الأهداف:



المواد والأدوات:


أسماء الأطفال:

ألاناشيد أوالألعاب و التكليفات المنزلية للتجمع الأخير:

الأفلام أو الموسيقى للتوديع:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف

الالعاب التعليميه فى رياض الاطفال (العاب الفناء)

الالعاب التعليميه(العاب الفناء) يعتبر اللعب  اهم شى بالنسبه للطفل وهو حق من حقوقه وعادة ما يحجم الطفل عن الحضور الى الحضانه لانه يرى انها حرمته من اللعب الذى يحبه ويستمتع به لذا فمشرفة الحضانه تبحث دائما عن الالعاب المناسبه وتقدمها للطفل ولكنها تجد امامها تحديا اخر وهو رغبة الاهل فى تعليم ابنائهم الحروف والارقام والمعارف المختلفه لاعدادهم للمرحله الابتدائيه اكثر من رغبتهم فى ان يلعبوا وتوضع المشرفه   فى مازق فعليها ان تقدم للطفل ما يحتاجه اليه فى ضؤء خصائص المرحله العمريه له دون اغفال لراىاولياء الامور وهنا ياتى دور الالعاب التعليميه والتى تقدم للاطفال الحركة والمرح والحريه وفى نفس الوقت المعلومه والمهارات واليك بعض هذه الالعاب التى تساعد على تنميه نواحى تعلميه .مهاريه.حركيه.معرفيه.اجتماعيه........................الخ نماذج للالعاب التعليميه 1 -احنا كام يقف المتسابقون فى مجموعات تتكون كل مجموعة من ثلاثة افراد على شكل دائرة وتقود المشرفة المجموعة بان تقول رقم معين (5) ويكون على كل مجموعة اكمال عددها الى خمسة بضم افراد من مجموعات الاخرى ويتكرر ذلك مع ارقام جديدة توظيف الل