التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعزيزات ومدى اهميتها للطفل والمعلمه اثنا النشاط؟

التعزيزات

التعزيز يقصد به الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع إيجابية أو إزالة توابع سلبية، أويترتب عليه زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في مواقف مماثلة،                                                               والتعزيز يكون قد حدث إذا كان ما قدمناه، فعلناه قد أدي بالفعل إلى تقوية السلوك المرغوب لدى الطفل.
وفي قاعة الروضة يستخدم التعزيز الايجابي كأداة لادارة الصف وتحسين التعلم، ولكن حظر العلماء في الآونة الاخيرة على تأثير التعزيز وقررت الابحاث أن:
·  مكافأة الأطفال بشكل مستمر قد يجعل الطفل يقتصر على التعامل بالسلوك الجيد أو الانتهاء من عمل ما فقط عندما تقدم المعلمة له الجائزة أو اي من أنواع التعزيزالمتاحة.
·  تعزيز الأطفال بمدحهم على انهم " أذكياء" أو"شاطرين" قد يحبطهم من الخوض في أعمال تحتاج الى المثابرة و الحماس والجهد.
·  تعزيز واقرار "مجهود" الطفل هو المفضل لانه يدعم تعلم الطفل وتحسين أدائه............................
قدم في بحث عن الاطفال في مدينة نيويورك الى 400 طفل من 12 مدرسة مختلفة احجيات سهلة الحل، وقام الباحث بمدح الأطفال على ذكائهم، (عمل ممتاز – انتم في منتهى الذكاء – انتم رائعون في هذا العمل)، أو أن يمدحهم على المجهود الذي قاموا به ، (مهمة ممتازة – لقد عملتم بجد واجتهاد للانتهاء من هذا العمل).
وبعد ذلك تم دعوة الاطفال لحل احجية جديدة، وقام الباحث بترك اختيار نوع الاحجية الجديدة فقال انها من الممكن أن تكون في مثل مستوى الاحجية السابقة من التعقيد أن انها ممكن أن تكون أكثر تعقيدا فيتعلمون منها الكثير، وكانت النتيجة أن 90% من الطفال التي تم مدح مجهودهم طلبوا الاحجية الأكثر تعقيدا بينما طلب الأطفال التي تم مدحهم على ذكائهم الاحجية السهلة.
ثم عرض على الاطفال احجية ثالثة أكثر تعقيدا وصعوبة فقام الاطفال الذين تم مدحهم على مجهودهم بالعمل الجاد والاستمتاع بالامتحان بينما احبط الاطفال الذين تم مدحهم على ذكائهم بشكل سريع ولم يستطيعوا حل الالغاز.
وفي الحلقة الاخيرة من البحث قدم الباحث لجميع الاطفال احجية سهلة مثل اول امتحان، فقام الاطفال الذين تم مدحهم على مجهودهم بزيادة سرعنهم وتمكنهم بنسبة 30% عن أول مرة بينما تدنى اداء الأطفال الذين تم مدحهم على ذكائهم بنسبة 20% عن أول مرة...............................................................

يفرق المتخصصون بين المديح والتشجيع اعتمادا على الابحاث:
المديح والتشجيع:
 يقدم المديح عادة للطفل اذا قام بالانتهاء من عمل أو مهمة بشكل جيد، ولكن يكون التشجيع استجابة واقرار ايجابي مركز على المجهود أو خاصية محددة قام به الطفل، وبعكس المديح فان التشجيع لا يقدم حكم على عمل الطفل أو معلومات عن قيمة ما فعله أو تورط  لوضع الطفل.
----------------------------------------------
فالتشجيع:
Ø    يعطي للمعلمة الفرصة لتوفير التغذية الراجعة والتركيز على تحسين مجهود الطفل بدلا من اصدار الحكم على عمل تم الانتهاء منه أو منتج.
Ø    يوفر على الطفل الشعور بالفشل، فالكلمات مثل "انت ممتاز" و"انت رائع" يصف الاطفال الذين انجزوا المهمة ولذلك يبقى للآخرون الذين حاولوا ولم يستطيعوا الشعور بالفشل.
Ø    يساعد الأطفال على الشعور بالتقدير للسلوكيات وتبعياتها ونجاحاتهم.
Ø    يقلص المنافسة والمقارنة مع الآخرين.
Ø     يساعد الأطفال على السعي للشعور بالرضاء النفسي والحافز الداخلي يكون مكافأة الانتهاء من المهمة أو المنتج.
-----------------------------------------------------
أمثلة للمديح:
-         هذا عظيم – انت في منتهى الذكاء
-         شكرا لك – كان هذا رائعا
-         منتج رائع – انت طفلة ممتازة جدا
-         ---------------------------------------
أمثلة للتشجيع:
ü    انا أرى انك تستخدمين ألوان أكثر في رسمك اليوم – مجهود رائع
ü    لقد كنت تستمع بانصات أثناء نشاط رواية القصة اليوم – أنا احببت ذلك كثيرا
ü    أنا أرى انك انتهيت من الكتابة في كراستك – لقد كنت في غاية التركيز واخذت الوقت المناسب لرسم الحروف وقد كان عملا رائعا
أنواع التعزيز:
المعززات الاجتماعية
يتضمن كلمات محببة يرغب الطفل في سماعها،التعزيز اللفظي :أحسنت/عظيم/ ممتاز/ فكرة رائعة- التربيت على الكتف- الابتسام- نظرات الإعجاب والتقدير.
المعززات النشاطية
نشاطات معينة يحبها الطفل ويسمح لها بتأديتها فور تأديته السلوك المرغوب فيه، مثل العزف على آلة موسيقية-مشاهدة برنامج تلفزيوني-الرحلات- الاستماع إلى القصص-الرسم- أفلام كارتون-مشاهدة الفيديو- ألعاب الفناء.
المعززات المادية
الأشياء التي يحبها الطفل مثل الألعاب-كرة- بالون- صلصال- أقلام رصاص.
المعززات الغذائية
أبدى كثير من المتخصصين اعتراضات على استخدام المواد الغذائية في التعزيز، فكثير من الأبحاث اوردت أن استخدام الطعام في التعزيز قد تولد عادات طويلة الأمد في استخدام الطعام كارضاء للنفس، وبالتالي قد تكون هذه من اسباب السمنة وزيادة الوزن في الصغار والكبار، فقد اثبتت الابحاث أن الأطفال والكبار ممن تزيد أوزانهم على الطبيعي يرون قيمة أعلى للطعام كمعزز ممن هم في الوزن الطبيعي.
ولكن من أجل أن يكون المعزز فعال يجب أن يكون مناسبا للطفل، ولذلك التعزيز باستخدام المواد الغذائية قد يكون مناسبا اللأطفال الصغار جدا عند مرحلة التدريب على استخدام المرحاض أو اذا كان هناك نوع معين من المعوقات لنمو الطفل ، أو لمن تكون المعززات الأخرى لاقيمة لها.
وحتى عندما يكون مناسبا لاستخدم المواد الغذائية كمعززات لسبب نمو الطفل يجب التأكد أن هذه المعززات لتشجيع سلوك معين لا تحرم الطفل من تناول الطعام الصحي.........................................

المعززات الجماعية
يمكن تعزيز مجموعة من الأطفال أو كل الأطفال في القاعة، وفي هذه الأثناء تقوم معملة الروضة بتقديم خطة سابقة التجهيز الى الأطفال، تطلب منهم مثلا العمل بتعاون لانجاز هدف محدد، مثال أن يقوم الأطفال باعادة الالعاب والمكعبات الى اماكنها لمدة عشرة أيام على التوالي، و هذه الأنواع من المعززات تشجع الأطفال على تحمل المسئولية الجماعية وأن يعملوا كأعضاء في فريق.
معززات الأقران
يمكن لمعملة الروضة تشجيع الأطفال على تعزيز بعضهم البعض ، وقد ذكر في بحث الآتي
طلب من أطفال الروضة أن يقدموا تقرير في فترة المشاركة عن السلوكيات التعاونية  والودية التي قام بها اقرانهم خلال اليوم، وفي البداية حصل من تم الاعلان عن تعاونهم من خلال اقرانهم على شارة عليها وجه ضاحك مكافأة لهم، وبعدها اصبح مديح الأقران هي المكافأة التي حصل عليها الودودين، وكانت النتيجة زيادة في السلوك التعاوني و تقليص الميول العدوانية في القاعة.
أما في مرحلة أخرى عندما تم التقرير عن السلوكيات الغير ودية والعدائية ، كانت النتيجة تقلص التعاون وزيادة في العداء، ونود أن نذكر أن تقارير الاقران غير مكلف وطبيعي ويمكن الاستعانة به في زيادة السلوكيات المرغوبة، وسمعنا عن قصص للمعملات تقر تحسنا ملحزظا في سلوكيات الأطفال عند استخدام هذه الطريق....................................................................................
على كل معلمة اختيار التعزيز المناسب لكل طفل  .
توجد بعض الخطوات التى يجب على المعلمه اتباعهاوهى كالاتى:
-      عرفَّي السلوك الذي ستعززه اجرائيًا.
-      كافئي السلوك بعد حدوثه مباشرة.
-      لا تستخدمي المعزز نفسه مرة تلو الأخرى.
-      استخدمي أشكالاً وأنواعًا مختلفة من المعززات في المرات المختلفة.
-      حاولي استخدام معززات غير مألوفة للطفل.
-      اختاري المعزز المناسب للطفل في ضوء ملاحظتك له.
-      وضحي للطفل الظروف التي ستعززه فيها. 

تعليقات

  1. معلومات قيمة تشكرون عليها 👍🏻👍🏻👍🏻

    ردحذف

إرسال تعليق

مرحبا بكم سعداء بتعليقاتكم

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف

كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال التخطيط للنشاط

  كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال تخطيط النشاط اولا:التخطيط للعام الدراسى           هو عمل جماعى يشترك فيه مدرسو كل فصل داخل الروضه وغالبا ما يشترك معهم الموجه ,ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الامور الهامه التى يجب على المعلمات ان يقومن بتدوينها فى دفتر الاعداد وهى : 1- الاهداف العامه التى سيقوم بتدريسها 2-موضوعات  المنهج  على اشهر السنه الدرسيه  3-تدوين الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج ثانيا:التخطيط للدروس اليومية   -ما العناصر الرئسية التى يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟ 1-عناصر الدرس: عنوان النشاط هو اسم موضوع النشاط الذى سوف يمارسه الطفل بتوجيه من المعلمة 2-الاهداف السلوكية للنشاط: لابد من توافر مجموعه من الصفات فى هذه الاهداف اهمها مايلى :- أ-ان تكون محددة وليست عامة ،ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للنشاط. ب-ان تصاغ على شكل نتاج سلوكى يمكن ملاحظته على الطفل  ج-ان تكون مناسبة لقدرات وامكانيات ،الطفل و الروضة د-ان تتضمن المستوى المقبول لاداء الطفل  ع-ان تصاغ بلغة واضحة مفهوم غير غامضة ش-ان تكون متنوعة بحيث تشمل الجوانب المعرفيه و المهاريه و الوجدانية فى

الالعاب التعليميه فى رياض الاطفال (العاب الفناء)

الالعاب التعليميه(العاب الفناء) يعتبر اللعب  اهم شى بالنسبه للطفل وهو حق من حقوقه وعادة ما يحجم الطفل عن الحضور الى الحضانه لانه يرى انها حرمته من اللعب الذى يحبه ويستمتع به لذا فمشرفة الحضانه تبحث دائما عن الالعاب المناسبه وتقدمها للطفل ولكنها تجد امامها تحديا اخر وهو رغبة الاهل فى تعليم ابنائهم الحروف والارقام والمعارف المختلفه لاعدادهم للمرحله الابتدائيه اكثر من رغبتهم فى ان يلعبوا وتوضع المشرفه   فى مازق فعليها ان تقدم للطفل ما يحتاجه اليه فى ضؤء خصائص المرحله العمريه له دون اغفال لراىاولياء الامور وهنا ياتى دور الالعاب التعليميه والتى تقدم للاطفال الحركة والمرح والحريه وفى نفس الوقت المعلومه والمهارات واليك بعض هذه الالعاب التى تساعد على تنميه نواحى تعلميه .مهاريه.حركيه.معرفيه.اجتماعيه........................الخ نماذج للالعاب التعليميه 1 -احنا كام يقف المتسابقون فى مجموعات تتكون كل مجموعة من ثلاثة افراد على شكل دائرة وتقود المشرفة المجموعة بان تقول رقم معين (5) ويكون على كل مجموعة اكمال عددها الى خمسة بضم افراد من مجموعات الاخرى ويتكرر ذلك مع ارقام جديدة توظيف الل