التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الليمون صديق الحديد.......قصه

الليمون صديق الحديد


بعد يوم طويل ..عاد مجدى من المدرسه مسرعا متشوقا الى احدى وجبات امه اللذيذه والغنيه بالحديد ..وجد مجدى طبقا ساخنا من حساء العدس والكشرى فى انتظار  فالتهمهما بسرعه!
جلس الحديد وحيدا تعيسا داخل جسم مجدى اننى حقا اريد مساعدة مجدى لكى يصبح قويا يقظا ونشيطا ولكنه لا يتعاون معى كى اتمكن من مساعدته....
كل مااحتاج اليه هو بعض من الليمون الذى سوف يساعد جسمه ان يمتصنى حيث ان فيتامين ج الذى يحتوى عليه الليمون يساعد الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منى ..... ولكنى اتمنى ان يتعلم مجدى كيف يحسن الانتفاع بى .......
وفى اليوم التالى ...تعلم مجدى درسا مهما ومفيدا فى المدرسه وهو ان الجسم يحتاج للحديد ليصن منه الهيموجلوبيين الذى يدخل فى تركيبة الدم ويقوم بتوصيل الاكسجين الى الانسجه الجسم فيولد الطاقه فى الخلايا وهذا ممكن ان يتم عن طريق عصر الليمون على الطعام.....
يعود مجدى من المدرسه مسرعا لتناول الغذاء فيجد طبقا من الباميه فى انتظارة 
امى احضرى لى كل مابامطبخ من ليمون !
اندهشت الام من طلب مجدى فشرح لها ما تعلمه اليوم فى المدرسه بينما هو يعصر الليمون على الطعام طلب مجدى ايضا من امه ان تعد له الليموناده....توته توته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف

كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال التخطيط للنشاط

  كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال تخطيط النشاط اولا:التخطيط للعام الدراسى           هو عمل جماعى يشترك فيه مدرسو كل فصل داخل الروضه وغالبا ما يشترك معهم الموجه ,ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الامور الهامه التى يجب على المعلمات ان يقومن بتدوينها فى دفتر الاعداد وهى : 1- الاهداف العامه التى سيقوم بتدريسها 2-موضوعات  المنهج  على اشهر السنه الدرسيه  3-تدوين الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج ثانيا:التخطيط للدروس اليومية   -ما العناصر الرئسية التى يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟ 1-عناصر الدرس: عنوان النشاط هو اسم موضوع النشاط الذى سوف يمارسه الطفل بتوجيه من المعلمة 2-الاهداف السلوكية للنشاط: لابد من توافر مجموعه من الصفات فى هذه الاهداف اهمها مايلى :- أ-ان تكون محددة وليست عامة ،ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للنشاط. ب-ان تصاغ على شكل نتاج سلوكى يمكن ملاحظته على الطفل  ج-ان تكون مناسبة لقدرات وامكانيات ،الطفل و الروضة د-ان تتضمن المستوى المقبول لاداء الطفل  ع-ان تصاغ بلغة واضحة مفهوم غير غامضة ش-ان تكون متنوعة بحيث تشمل الجوانب المعرفيه و المهاريه و الوجدانية فى

الالعاب التعليميه فى رياض الاطفال (العاب الفناء)

الالعاب التعليميه(العاب الفناء) يعتبر اللعب  اهم شى بالنسبه للطفل وهو حق من حقوقه وعادة ما يحجم الطفل عن الحضور الى الحضانه لانه يرى انها حرمته من اللعب الذى يحبه ويستمتع به لذا فمشرفة الحضانه تبحث دائما عن الالعاب المناسبه وتقدمها للطفل ولكنها تجد امامها تحديا اخر وهو رغبة الاهل فى تعليم ابنائهم الحروف والارقام والمعارف المختلفه لاعدادهم للمرحله الابتدائيه اكثر من رغبتهم فى ان يلعبوا وتوضع المشرفه   فى مازق فعليها ان تقدم للطفل ما يحتاجه اليه فى ضؤء خصائص المرحله العمريه له دون اغفال لراىاولياء الامور وهنا ياتى دور الالعاب التعليميه والتى تقدم للاطفال الحركة والمرح والحريه وفى نفس الوقت المعلومه والمهارات واليك بعض هذه الالعاب التى تساعد على تنميه نواحى تعلميه .مهاريه.حركيه.معرفيه.اجتماعيه........................الخ نماذج للالعاب التعليميه 1 -احنا كام يقف المتسابقون فى مجموعات تتكون كل مجموعة من ثلاثة افراد على شكل دائرة وتقود المشرفة المجموعة بان تقول رقم معين (5) ويكون على كل مجموعة اكمال عددها الى خمسة بضم افراد من مجموعات الاخرى ويتكرر ذلك مع ارقام جديدة توظيف الل