التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

العربى يجتمع بمجلس إدارة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا

العربى يجتمع بمجلس إدارة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا أكد الأستاذ جمال العربي وزير التربية و التعليم على حرص الدول العربية على الإطلاع على التجربة المصرية الرائدة لمدرسة المتفوقين في العلوم و التكنولوجيا و التي تمثل نجاحا غير مسبوق في تأهيل طلاب اليوم علماء الغد مشيدا بالمستوى المعلوماتي و المهاري لدي طلاب المدرسة . جاء ذلك خلال اجتماعه مع مجلس إدارة مدرسة المتفوقين في العلوم و التكنولوجيا و التي تم خلاله مناقشة العديد من الإجراءات المتعلقة بسير الدارسة و إعداد المناهج الدراسية و أسلوب تقويم الطلاب و تنسيق الالتحاق بالجامعات والمقترح عرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه القادم . كما تم بحث التحديات المستقبلية التي تواجه المدرسة و من أهمها توفير التمويل المالي بما يضمن استمرار المدرسة في أداء رسالتها على المدي البعيد و خاصة مع سعى الوزارة في نشر هذا النموذج الرائد في محافظات أخري . كما أكد الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس مجلس إدارة المدرسة على ضرورة الدعم المجتمعى للمدرسة من أجل إنجاح المدرسة واستمرارها فى آداء رسالتها القومية بإعداد قاعدة

مونتيسوري والطرق التقليدية في التدريس

ما هو الفرق بين مونتيسوري والطرق التقليدية في التدريس؟ في مدارس مونتيسوري ينظر إلى الطفل على أنه متعلم دينامية، كامل من الإمكانات الإبداعية وبحاجة إلى أقصى قدر ممكن من الحرية في أن يسمح لتطوير كفرد، سعيد واثق. مدارس مونتيسوري تضع بالتالي التأكيد على أهمية عملية. في المزيد من المدارس التقليدية وينظر إلى أن يكون الأطفال في حاجة إلى تعليم أكثر نشاطا وسيطرة من الكبار - هناك أقل من الثقة في قدرات الطفل الداخلية الخاصة ومزيد من التركيز على ضمان تحقيق نتائج محددة جدا. هكذا مدارس مونتيسوري والتي تركز على المتعلم، في حين أن المدارس التقليدية تميل الى أن تكون معلم محورها الاهم. وفى هذا الفيديوة توضح العمل داخل حجرة النشاط وطريقة المعلمات فى التعامل مع الاطفال.

تطبيقات على منهج ماريا منتسورى داخل حجرة النشاط

عمل منزل من خامات البيئه

نماذج لبعض المشكلات الصفيه وكيفية علاجها:

مشكلات داخل حجرة النشاط ودور المعلمه فى حلها: المشكله الاوله: الشجار على الالعاب ا سبابها : وجود نموذج واحد للالعاب الاكثر شعبيه والمحببة لدى الاطفال سؤال الاطفال المتكرر عن المشاركة رغبة فى جذب الانتباه طرق علاجها: وفرى عدة نماذج للالعاب الاكثر شعبية ضعى قوائم (با سما الاطفال لانتظاردورهم) عودى اطفالك على الالتزام بقواعد اللعب. تجاهلى العراك اذا كان الهدف منه جذب الانتباه؛وقومى بتوزيع الادوار . ----------------------------------------------------------------------------------------- المشكله الثانيه: تشتت الاطفال وعدم قدرتهم على اتمام المهمة. ا سبابها : *مراكز التعلم مفتوحه حيث يستطيع الاطفال رؤية بعضهم بعض والانجذاب لنشاط فى ركن اخر. *عدم وضوح التعليمات - صعوبة الانشطه -النشاط غير جاذب وشيق. طرق علاجه_: - ا ستخدمى الارفف لتحديد مراكز التعلم (ابعدى المراكز الصاخبه مثل ركن المو سيقى و الاستماع عن تلك الهادئه) -وضحى التعليمات –قدمى انشطه غير معقدة لقدرات الاطفال-نوعى فى الانشطة واجعليها اكثر ثرا وقومى بادا النشاط امام الاطفال. -------

التعزيزات ومدى اهميتها للطفل والمعلمه اثنا النشاط؟

التعزيزات التعزيز يقصد به الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع إيجابية أو إزالة توابع سلبية، أويترتب عليه زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في مواقف مماثلة،                                                               والتعزيز يكون قد حدث إذا كان ما قدمناه، فعلناه قد أدي بالفعل إلى تقوية السلوك المرغوب لدى الطفل. وفي قاعة الروضة يستخدم التعزيز الايجابي كأداة لادارة الصف وتحسين التعلم، ولكن حظر العلماء في الآونة الاخيرة على تأثير التعزيز وقررت الابحاث أن: ·   مكافأة الأطفال بشكل مستمر قد يجعل الطفل يقتصر على التعامل بالسلوك الجيد أو الانتهاء من عمل ما فقط عندما تقدم المعلمة له الجائزة أو اي من أنواع التعزيزالمتاحة. ·   تعزيز الأطفال بمدحهم على انهم " أذكياء" أو"شاطرين" قد يحبطهم من الخوض في أعمال تحتاج الى المثابرة و الحماس والجهد. ·   تعزيز واقرار "مجهود" الطفل هو المفضل لانه يدعم تعلم الطفل وتحسين أدائه............................ قدم في بحث عن الاطفال في مدينة نيويورك الى 400 طفل من 12 مدرسة مختلفة احجيات سهلة الحل، وقا

خمسون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس