التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسباب وعلاج بعض أمراض الأطفال الشائعة


   أسباب وعلاج بعض أمراض الاطفال
أولاً: الحصبة

التهاب فيروسي حاد يكثر حدوثه وهو شديد العدوى يصاب به الأطفال ضعيفي البنية وسيئي التغذية إذ تظهر العدوى بعد عشر أيام من اختلاط الطفل بآخر مصاب. ويكون ذلك في نهاية الشتاء أو في الربيع.
الأعراض:
احمرار العينين.
سعال وسيلان في الأنف والدماغ.
بقع بيضاء داخل الفم.
إسهال وحرارة مرتفعة.
طفح جلدي يبقى لمدة خمسة أيام.
ضعف وخمول.
قد تصحبها مضاعفات، كالتهاب الحنجرة والتهاب الدماغ.

العلاج:
ابقاء الطفل في الفراش للراحة.
اعطائه السوائل والأطعمة المغذية.
إعطاء المضادات الحيوية.
تخفيف الحرارة والتعب بإعطائه الاسبيرين.
طلب المساعدة الطبية.
وللوقاية من الحصبة، يمنع الأطفال من الاختلاط بالأطفال المصابين كما لا يسمح لهم بدخول بيوت فيها مصاب بالحصبة.



2 - الحصبة الألمانية


التهاب فيروسي غير خطر، وتقتصر خطورته على الاجنة فقط إذ يعرضهم للاصابة بتشوهات خلقية خطيرة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأول من الحمل.
الأعراض:
التهاب في الحلق.
سيلان الأنف.
الصداع.
حرارة معتدلة.
انتفاخ الغدد اللمفاوية في وخلف الأذن.
طفح جلدي على شكل بقع وردية.

العلاج:
إبقاء الطفل في فراشه.
تناول الأسبرين.
مراجعة الطبيب.


3 - صفاره

التهاب فيروسي يصيب الكبد، يسببه الفيروس المسمى الفيروس A. ويشيع هذا المرض عند الأطفال بكثرة، وينتقل بالعدوى والتلامس عن طريق الأدوات الملوثة.
الأعراض:
الصداع.
الحمى.
آلام في المفاصل.
نقص في الشهية.
أعراض مشابهة لأعراض الرشح
.
العلاج:
الامتناع عن تناول الدهنيات لإراحة الكبد.
إعطاء الطفل غذاء غنياً بالسكريات.


4 - الحساسية عند الأطفال

للحساسية أنواع عديدة، وهي من الأمراض التي يصعب علاجها، وإن تمكن الطب من علاج بعض الأنواع فإن الشفاء لا يكون تاماً. فالحساسية عبارة عن تفاعلات سلبية تحدث في الجسم نتيجة لتعرضه لبعض العوامل الخارجية والداخلية ويتطلب الأمر تشخيصاً دقيقاً من قبل الطبيب المعالج قبل أن يبدأ بالعلاج.
وللحساسية أعراض كثيرة ليس لظهورها وقت محدد وهي أعراض مختلفة عموماً ويمكن علاجها أو اتقاء حدوثها
إذ يصعب علاجها جذرياً من هذه الأعراض:
1 ـ التهاب العين.
2 ـ احمرار العين.
3 ـ حكة.
4 ـ تدميع العين.
5 ـ احمرار وتهيج الجيوب الأنفية.

5 - السعال الديكي (الشاهوق)


مرض خطير على الأطفال، تسببه عصية (بوردية وجتغو) يصيب الأطفال منذ الأسابيع الأولى من الولادة. كما تنتقل عدواه بعد أسبوع أو أسبوعين من الاختلاط بين طفل سليم وآخر مصاب إذ ينتقل عن طريق الرذاذ.

الأعراض:

يبدو الشاهوق بشكل بشكل سعال حاد.
سعال سريع مع توقف التنفس.
شهقة عالية يُصاحبها إخراج بلغم لزج.
تقيؤ
.

العلاج:
استدعاء الطبيب لمعاينة الطفل.
إجلاس الطفل أثناء هجوم السعال، وجعله يتقشع في وعاء.
تغذية الطفل لتقويته.
الامتناع عن التدخين قرب الطفل المصاب.
يكون العلاج عادة بالمضادات الحيوية [تيتراسيكلين، اريثروميسين].
للوقاية يجب تطعيم الأطفال ضد الشاهوق.



6 - جدري الماء

مرض معدٍ ينتقل بالعدوى ويظهر بعد أسبوعين أو ثلاثة على اختلاط طفل سليم بآخر مصاب.

الأعراض:
حمى.
نقط حمراء على الجسم تنتقل بعد ذلك إلى اليدين والوجه.
حكة شديدة.
بعد أن تجف الحبوب تترك وراءها قشوراً وقد تترك مكانها ندوباً وآثاراً.

العلاج:

تحميم الطفل المصاب يومياً بالماء الساخن والصابون.
دهن الجسم بمرهم مضاد.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف

كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال التخطيط للنشاط

  كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال تخطيط النشاط اولا:التخطيط للعام الدراسى           هو عمل جماعى يشترك فيه مدرسو كل فصل داخل الروضه وغالبا ما يشترك معهم الموجه ,ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الامور الهامه التى يجب على المعلمات ان يقومن بتدوينها فى دفتر الاعداد وهى : 1- الاهداف العامه التى سيقوم بتدريسها 2-موضوعات  المنهج  على اشهر السنه الدرسيه  3-تدوين الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج ثانيا:التخطيط للدروس اليومية   -ما العناصر الرئسية التى يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟ 1-عناصر الدرس: عنوان النشاط هو اسم موضوع النشاط الذى سوف يمارسه الطفل بتوجيه من المعلمة 2-الاهداف السلوكية للنشاط: لابد من توافر مجموعه من الصفات فى هذه الاهداف اهمها مايلى :- أ-ان تكون محددة وليست عامة ،ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للنشاط. ب-ان تصاغ على شكل نتاج سلوكى يمكن ملاحظته على الطفل  ج-ان تكون مناسبة لقدرات وامكانيات ،الطفل و الروضة د-ان تتضمن المستوى المقبول لاداء الطفل  ع-ان تصاغ بلغة واضحة مفهوم غير غامضة ش-ان تكون متنوعة بحيث تشمل الجوانب المعرفيه و المهاريه و الوجدانية فى

الالعاب التعليميه فى رياض الاطفال (العاب الفناء)

الالعاب التعليميه(العاب الفناء) يعتبر اللعب  اهم شى بالنسبه للطفل وهو حق من حقوقه وعادة ما يحجم الطفل عن الحضور الى الحضانه لانه يرى انها حرمته من اللعب الذى يحبه ويستمتع به لذا فمشرفة الحضانه تبحث دائما عن الالعاب المناسبه وتقدمها للطفل ولكنها تجد امامها تحديا اخر وهو رغبة الاهل فى تعليم ابنائهم الحروف والارقام والمعارف المختلفه لاعدادهم للمرحله الابتدائيه اكثر من رغبتهم فى ان يلعبوا وتوضع المشرفه   فى مازق فعليها ان تقدم للطفل ما يحتاجه اليه فى ضؤء خصائص المرحله العمريه له دون اغفال لراىاولياء الامور وهنا ياتى دور الالعاب التعليميه والتى تقدم للاطفال الحركة والمرح والحريه وفى نفس الوقت المعلومه والمهارات واليك بعض هذه الالعاب التى تساعد على تنميه نواحى تعلميه .مهاريه.حركيه.معرفيه.اجتماعيه........................الخ نماذج للالعاب التعليميه 1 -احنا كام يقف المتسابقون فى مجموعات تتكون كل مجموعة من ثلاثة افراد على شكل دائرة وتقود المشرفة المجموعة بان تقول رقم معين (5) ويكون على كل مجموعة اكمال عددها الى خمسة بضم افراد من مجموعات الاخرى ويتكرر ذلك مع ارقام جديدة توظيف الل