التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يستوعب الاطفال العلوم


اهمية التجارب العلميه عند تعلم المفاهيم العلميه للطفل:


ان التجارب العلميه البسيطه التى تجريها المعلمه مع الطفل هى الاسلوب الامثل لطرق التفكير العلمى ؛وعلى معلمة الروضه ان تساعد اطفالها على التفكير باسلوب علمى من خلال تفهمهم للتجارب البسيطه التى يجربونها وهم يلعبون.ولمساعدة الاطفال على فهم واستيعاب المفاهيم العلميه يجب ان تشجع المعلمه الاطفال على الانتباة والملاحظه؛وان تشجهم على المشاركة فى الملاحظات العلميه التى يقوم احد الاطفال.
وعلى المعلمه ان تراعى ان طفل الروضه كما يرى بياجيه فى مرحلة ماقبل العمليات(2-5)وهى تقابل مرحلة الروضه-ليس لديه القدرة على التفكير المنطقى دور التفكير المجرد .فالاطفال فى هذه السن يفكرون بحواسهم فى الاشياء المحسوسه وهم ينظرون الى الاشياء كما تبدو ، ويركزون على جانب واحد من الظاهرة العلميه
ويجب ان تركز برامج الاطفال فى مرحلة الروضه على الطفل وان توفير له بيئه متنوعه لمساعدتة على الاتكشاف وفق قدرته المعرفيه الفرديه
ويرى بعض العلماء ان للمعلمه فى الروضه وظيفتان لكى تكون ملمه فعاله فى توجية الانشطه العلميه وهى:
1-تشجيع فضول الاطفال
2-توفير انشطه وخبرات حقيقية،وبسيطه تعلم وتوضح الاحداث الهامه فى حياة الطفل


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف

كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال التخطيط للنشاط

  كيف يمكن لمعلمة رياض الاطفال تخطيط النشاط اولا:التخطيط للعام الدراسى           هو عمل جماعى يشترك فيه مدرسو كل فصل داخل الروضه وغالبا ما يشترك معهم الموجه ,ويعقدون اجتماعا يناقشون من خلاله الامور الهامه التى يجب على المعلمات ان يقومن بتدوينها فى دفتر الاعداد وهى : 1- الاهداف العامه التى سيقوم بتدريسها 2-موضوعات  المنهج  على اشهر السنه الدرسيه  3-تدوين الوسائل التعليميه التى تلزم لتدريس المنهج ثانيا:التخطيط للدروس اليومية   -ما العناصر الرئسية التى يتضمنها التخطيط للدروس اليومية؟ 1-عناصر الدرس: عنوان النشاط هو اسم موضوع النشاط الذى سوف يمارسه الطفل بتوجيه من المعلمة 2-الاهداف السلوكية للنشاط: لابد من توافر مجموعه من الصفات فى هذه الاهداف اهمها مايلى :- أ-ان تكون محددة وليست عامة ،ويمكن تحقيقها فى الزمن المخصص للنشاط. ب-ان تصاغ على شكل نتاج سلوكى يمكن ملاحظته على الطفل  ج-ان تكون مناسبة لقدرات وامكانيات ،الطفل و الروضة د-ان تتضمن المستوى المقبول لاداء الطفل  ع-ان تصاغ بلغة واضحة مفهوم غير غامضة ش-ان تكون متنوعة بحيث تشمل الجوانب المعرفيه و المهاريه و الوجدانية فى

الالعاب التعليميه فى رياض الاطفال (العاب الفناء)

الالعاب التعليميه(العاب الفناء) يعتبر اللعب  اهم شى بالنسبه للطفل وهو حق من حقوقه وعادة ما يحجم الطفل عن الحضور الى الحضانه لانه يرى انها حرمته من اللعب الذى يحبه ويستمتع به لذا فمشرفة الحضانه تبحث دائما عن الالعاب المناسبه وتقدمها للطفل ولكنها تجد امامها تحديا اخر وهو رغبة الاهل فى تعليم ابنائهم الحروف والارقام والمعارف المختلفه لاعدادهم للمرحله الابتدائيه اكثر من رغبتهم فى ان يلعبوا وتوضع المشرفه   فى مازق فعليها ان تقدم للطفل ما يحتاجه اليه فى ضؤء خصائص المرحله العمريه له دون اغفال لراىاولياء الامور وهنا ياتى دور الالعاب التعليميه والتى تقدم للاطفال الحركة والمرح والحريه وفى نفس الوقت المعلومه والمهارات واليك بعض هذه الالعاب التى تساعد على تنميه نواحى تعلميه .مهاريه.حركيه.معرفيه.اجتماعيه........................الخ نماذج للالعاب التعليميه 1 -احنا كام يقف المتسابقون فى مجموعات تتكون كل مجموعة من ثلاثة افراد على شكل دائرة وتقود المشرفة المجموعة بان تقول رقم معين (5) ويكون على كل مجموعة اكمال عددها الى خمسة بضم افراد من مجموعات الاخرى ويتكرر ذلك مع ارقام جديدة توظيف الل