التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

سلم الهجاء للقراءة السهلة

اهم المشاكل التى توجه رياض اطفال حول العالم

أهم القضايا التي تواجه رياض الأطفال عبر العالم: * زيادة عدد الأطفال الملتحقين ببرامج رياض الأطفال: يتضح من الأبحاث المقدمة من بلدان متقدمة (كندا على سبيل المثال) ودول نامية (البحرين كمثال) أن زيادة نسبة الملتحقين برياض الأطفال يؤرق بال العاملين في هذا المجال وما يتبع ذلك من ضرورة زيادة المخصصات المالية الخاصة بهذه المرحلة.عمل بعض المعلمين ليسوا متخصصين فى هذا المجال فلابد * تدريب العاملين: وذلك لزيادة فعاليتهم وتحسين برامج التدريب المقدمة وتطعيمها بالاتجاهات المدنية في مجال رياض الأطفال. * النظرة المتدنية لمعلمي رياض الأطفال في بعض دول العالم مثل هونج كونج، حيث يتسلم معلمو رياض الأطفال مرتبات أقل من نظرائهم في مراحل تعليمية أخرى. * تقويم كفاية ونوعية البرامج المقدمة في مؤسسات رياض الأطفال: ويستخدم لتحقيق ذلك في العادة أسلوبان: الأول: يعتمد تطبيق معايير محددة تقيس الفاعلية التربوية للبرنامج منها مثلاً: نسبة المعلمين للأطفال، ومساحة المكان المتوفر بالنسبة لعدد الأطفال، والتدريب الذي يتلقاه المعلمون والإمكانات المادية والمعينة المتوفرة. الأسلوب الثاني: يعتمد قياس الأثر الطويل ا

مصر تنتخب الرئيس 2012

يارب وفق المصريين فى الانتخابات اليوم وغد 23/24/2012

كيف يستوعب الاطفال العلوم

اهمية التجارب العلميه عند تعلم المفاهيم العلميه للطفل: ان التجارب العلميه البسيطه التى تجريها المعلمه مع الطفل هى الاسلوب الامثل لطرق التفكير العلمى ؛وعلى معلمة الروضه ان تساعد اطفالها على التفكير باسلوب علمى من خلال تفهمهم للتجارب البسيطه التى يجربونها وهم يلعبون.ولمساعدة الاطفال على فهم واستيعاب المفاهيم العلميه يجب ان تشجع المعلمه الاطفال على الانتباة والملاحظه؛وان تشجهم على المشاركة فى الملاحظات العلميه التى يقوم احد الاطفال. وعلى المعلمه ان تراعى ان طفل الروضه كما يرى بياجيه فى مرحلة ماقبل العمليات(2-5)وهى تقابل مرحلة الروضه-ليس لديه القدرة على التفكير المنطقى دور التفكير المجرد .فالاطفال فى هذه السن يفكرون بحواسهم فى الاشياء المحسوسه وهم ينظرون الى الاشياء كما تبدو ، ويركزون على جانب واحد من الظاهرة العلميه ويجب ان تركز برامج الاطفال فى مرحلة الروضه على الطفل وان توفير له بيئه متنوعه لمساعدتة على الاتكشاف وفق قدرته المعرفيه الفرديه ويرى بعض العلماء ان للمعلمه فى الروضه وظيفتان لكى تكون ملمه فعاله فى توجية الانشطه العلميه وهى: 1-تشجيع فضول الاطفال 2-توفير انشط

السمك المغناطيسي تجربة عملية مبسطة للأطفال

بعض الاعمال الفنيه لركن افن من خامات البيئه

  اعمال الفنيه من خامات الورق والبيئه لركن الفن من عمل الاطفال:

أسباب وعلاج بعض أمراض الأطفال الشائعة

   أسباب وعلاج بعض أمراض الاطفال أولاً: الحصبة التهاب فيروسي حاد يكثر حدوثه وهو شديد العدوى يصاب به الأطفال ضعيفي البنية وسيئي التغذية إذ تظهر العدوى بعد عشر أيام من اختلاط الطفل بآخر مصاب. ويكون ذلك في نهاية الشتاء أو في الربيع. الأعراض: احمرار العينين. سعال وسيلان في الأنف والدماغ. بقع بيضاء داخل الفم. إسهال وحرارة مرتفعة. طفح جلدي يبقى لمدة خمسة أيام. ضعف وخمول. قد تصحبها مضاعفات، كالتهاب الحنجرة والتهاب الدماغ. العلاج: ا بقاء الطفل في الفراش للراحة. اعطائه السوائل والأطعمة المغذية. إعطاء المضادات الحيوية. تخفيف الحرارة والتعب بإعطائه الاسبيرين. طلب المساعدة الطبية. وللوقاية من الحصبة، يمنع الأطفال من الاختلاط بالأطفال المصابين كما لا يسمح لهم بدخول بيوت فيها مصاب بالحصبة. 2 - الحصبة الألمانية التهاب فيروسي غير خطر، وتقتصر خطورته على الاجنة فقط إذ يعرضهم للاصابة بتشوهات خلقية خطيرة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأول من الحمل. الأعراض: التهاب في الحلق. سيلان الأنف. الصداع. حرارة معتدلة. انتفاخ الغدد اللمفاوية في وخلف الأذن. طفح جلدي على شكل بقع