التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تعليم الانجليزية للاطفال - تعلم نطق الحروف بالانجليزية

عرائس الاصبع اشكال وطريقة عملها

 الادوات المستخدمه: 1-مقص 2-خيوط 3-ابرة-جونطى-عيون -لاصق  الخطوات  قصى عدد اثنان على قد الصباع ثم اختارى اى شكل من الاشكال ثم ادخلى عود وثبتيه من الراس وضيفى مايحتاجه الشكل من عيوان. ارجل الخ

سلم الهجاء للقراءة السهلة

اهم المشاكل التى توجه رياض اطفال حول العالم

أهم القضايا التي تواجه رياض الأطفال عبر العالم: * زيادة عدد الأطفال الملتحقين ببرامج رياض الأطفال: يتضح من الأبحاث المقدمة من بلدان متقدمة (كندا على سبيل المثال) ودول نامية (البحرين كمثال) أن زيادة نسبة الملتحقين برياض الأطفال يؤرق بال العاملين في هذا المجال وما يتبع ذلك من ضرورة زيادة المخصصات المالية الخاصة بهذه المرحلة.عمل بعض المعلمين ليسوا متخصصين فى هذا المجال فلابد * تدريب العاملين: وذلك لزيادة فعاليتهم وتحسين برامج التدريب المقدمة وتطعيمها بالاتجاهات المدنية في مجال رياض الأطفال. * النظرة المتدنية لمعلمي رياض الأطفال في بعض دول العالم مثل هونج كونج، حيث يتسلم معلمو رياض الأطفال مرتبات أقل من نظرائهم في مراحل تعليمية أخرى. * تقويم كفاية ونوعية البرامج المقدمة في مؤسسات رياض الأطفال: ويستخدم لتحقيق ذلك في العادة أسلوبان: الأول: يعتمد تطبيق معايير محددة تقيس الفاعلية التربوية للبرنامج منها مثلاً: نسبة المعلمين للأطفال، ومساحة المكان المتوفر بالنسبة لعدد الأطفال، والتدريب الذي يتلقاه المعلمون والإمكانات المادية والمعينة المتوفرة. الأسلوب الثاني: يعتمد قياس الأثر الطويل ا

مصر تنتخب الرئيس 2012

يارب وفق المصريين فى الانتخابات اليوم وغد 23/24/2012

كيف يستوعب الاطفال العلوم

اهمية التجارب العلميه عند تعلم المفاهيم العلميه للطفل: ان التجارب العلميه البسيطه التى تجريها المعلمه مع الطفل هى الاسلوب الامثل لطرق التفكير العلمى ؛وعلى معلمة الروضه ان تساعد اطفالها على التفكير باسلوب علمى من خلال تفهمهم للتجارب البسيطه التى يجربونها وهم يلعبون.ولمساعدة الاطفال على فهم واستيعاب المفاهيم العلميه يجب ان تشجع المعلمه الاطفال على الانتباة والملاحظه؛وان تشجهم على المشاركة فى الملاحظات العلميه التى يقوم احد الاطفال. وعلى المعلمه ان تراعى ان طفل الروضه كما يرى بياجيه فى مرحلة ماقبل العمليات(2-5)وهى تقابل مرحلة الروضه-ليس لديه القدرة على التفكير المنطقى دور التفكير المجرد .فالاطفال فى هذه السن يفكرون بحواسهم فى الاشياء المحسوسه وهم ينظرون الى الاشياء كما تبدو ، ويركزون على جانب واحد من الظاهرة العلميه ويجب ان تركز برامج الاطفال فى مرحلة الروضه على الطفل وان توفير له بيئه متنوعه لمساعدتة على الاتكشاف وفق قدرته المعرفيه الفرديه ويرى بعض العلماء ان للمعلمه فى الروضه وظيفتان لكى تكون ملمه فعاله فى توجية الانشطه العلميه وهى: 1-تشجيع فضول الاطفال 2-توفير انشط

السمك المغناطيسي تجربة عملية مبسطة للأطفال

بعض الاعمال الفنيه لركن افن من خامات البيئه

  اعمال الفنيه من خامات الورق والبيئه لركن الفن من عمل الاطفال:

أسباب وعلاج بعض أمراض الأطفال الشائعة

   أسباب وعلاج بعض أمراض الاطفال أولاً: الحصبة التهاب فيروسي حاد يكثر حدوثه وهو شديد العدوى يصاب به الأطفال ضعيفي البنية وسيئي التغذية إذ تظهر العدوى بعد عشر أيام من اختلاط الطفل بآخر مصاب. ويكون ذلك في نهاية الشتاء أو في الربيع. الأعراض: احمرار العينين. سعال وسيلان في الأنف والدماغ. بقع بيضاء داخل الفم. إسهال وحرارة مرتفعة. طفح جلدي يبقى لمدة خمسة أيام. ضعف وخمول. قد تصحبها مضاعفات، كالتهاب الحنجرة والتهاب الدماغ. العلاج: ا بقاء الطفل في الفراش للراحة. اعطائه السوائل والأطعمة المغذية. إعطاء المضادات الحيوية. تخفيف الحرارة والتعب بإعطائه الاسبيرين. طلب المساعدة الطبية. وللوقاية من الحصبة، يمنع الأطفال من الاختلاط بالأطفال المصابين كما لا يسمح لهم بدخول بيوت فيها مصاب بالحصبة. 2 - الحصبة الألمانية التهاب فيروسي غير خطر، وتقتصر خطورته على الاجنة فقط إذ يعرضهم للاصابة بتشوهات خلقية خطيرة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأول من الحمل. الأعراض: التهاب في الحلق. سيلان الأنف. الصداع. حرارة معتدلة. انتفاخ الغدد اللمفاوية في وخلف الأذن. طفح جلدي على شكل بقع

العربى يجتمع بمجلس إدارة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا

العربى يجتمع بمجلس إدارة مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا أكد الأستاذ جمال العربي وزير التربية و التعليم على حرص الدول العربية على الإطلاع على التجربة المصرية الرائدة لمدرسة المتفوقين في العلوم و التكنولوجيا و التي تمثل نجاحا غير مسبوق في تأهيل طلاب اليوم علماء الغد مشيدا بالمستوى المعلوماتي و المهاري لدي طلاب المدرسة . جاء ذلك خلال اجتماعه مع مجلس إدارة مدرسة المتفوقين في العلوم و التكنولوجيا و التي تم خلاله مناقشة العديد من الإجراءات المتعلقة بسير الدارسة و إعداد المناهج الدراسية و أسلوب تقويم الطلاب و تنسيق الالتحاق بالجامعات والمقترح عرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه القادم . كما تم بحث التحديات المستقبلية التي تواجه المدرسة و من أهمها توفير التمويل المالي بما يضمن استمرار المدرسة في أداء رسالتها على المدي البعيد و خاصة مع سعى الوزارة في نشر هذا النموذج الرائد في محافظات أخري . كما أكد الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس مجلس إدارة المدرسة على ضرورة الدعم المجتمعى للمدرسة من أجل إنجاح المدرسة واستمرارها فى آداء رسالتها القومية بإعداد قاعدة

مونتيسوري والطرق التقليدية في التدريس

ما هو الفرق بين مونتيسوري والطرق التقليدية في التدريس؟ في مدارس مونتيسوري ينظر إلى الطفل على أنه متعلم دينامية، كامل من الإمكانات الإبداعية وبحاجة إلى أقصى قدر ممكن من الحرية في أن يسمح لتطوير كفرد، سعيد واثق. مدارس مونتيسوري تضع بالتالي التأكيد على أهمية عملية. في المزيد من المدارس التقليدية وينظر إلى أن يكون الأطفال في حاجة إلى تعليم أكثر نشاطا وسيطرة من الكبار - هناك أقل من الثقة في قدرات الطفل الداخلية الخاصة ومزيد من التركيز على ضمان تحقيق نتائج محددة جدا. هكذا مدارس مونتيسوري والتي تركز على المتعلم، في حين أن المدارس التقليدية تميل الى أن تكون معلم محورها الاهم. وفى هذا الفيديوة توضح العمل داخل حجرة النشاط وطريقة المعلمات فى التعامل مع الاطفال.

تطبيقات على منهج ماريا منتسورى داخل حجرة النشاط

عمل منزل من خامات البيئه

نماذج لبعض المشكلات الصفيه وكيفية علاجها:

مشكلات داخل حجرة النشاط ودور المعلمه فى حلها: المشكله الاوله: الشجار على الالعاب ا سبابها : وجود نموذج واحد للالعاب الاكثر شعبيه والمحببة لدى الاطفال سؤال الاطفال المتكرر عن المشاركة رغبة فى جذب الانتباه طرق علاجها: وفرى عدة نماذج للالعاب الاكثر شعبية ضعى قوائم (با سما الاطفال لانتظاردورهم) عودى اطفالك على الالتزام بقواعد اللعب. تجاهلى العراك اذا كان الهدف منه جذب الانتباه؛وقومى بتوزيع الادوار . ----------------------------------------------------------------------------------------- المشكله الثانيه: تشتت الاطفال وعدم قدرتهم على اتمام المهمة. ا سبابها : *مراكز التعلم مفتوحه حيث يستطيع الاطفال رؤية بعضهم بعض والانجذاب لنشاط فى ركن اخر. *عدم وضوح التعليمات - صعوبة الانشطه -النشاط غير جاذب وشيق. طرق علاجه_: - ا ستخدمى الارفف لتحديد مراكز التعلم (ابعدى المراكز الصاخبه مثل ركن المو سيقى و الاستماع عن تلك الهادئه) -وضحى التعليمات –قدمى انشطه غير معقدة لقدرات الاطفال-نوعى فى الانشطة واجعليها اكثر ثرا وقومى بادا النشاط امام الاطفال. -------

التعزيزات ومدى اهميتها للطفل والمعلمه اثنا النشاط؟

التعزيزات التعزيز يقصد به الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع إيجابية أو إزالة توابع سلبية، أويترتب عليه زيادة احتمال حدوث ذلك السلوك في المستقبل في مواقف مماثلة،                                                               والتعزيز يكون قد حدث إذا كان ما قدمناه، فعلناه قد أدي بالفعل إلى تقوية السلوك المرغوب لدى الطفل. وفي قاعة الروضة يستخدم التعزيز الايجابي كأداة لادارة الصف وتحسين التعلم، ولكن حظر العلماء في الآونة الاخيرة على تأثير التعزيز وقررت الابحاث أن: ·   مكافأة الأطفال بشكل مستمر قد يجعل الطفل يقتصر على التعامل بالسلوك الجيد أو الانتهاء من عمل ما فقط عندما تقدم المعلمة له الجائزة أو اي من أنواع التعزيزالمتاحة. ·   تعزيز الأطفال بمدحهم على انهم " أذكياء" أو"شاطرين" قد يحبطهم من الخوض في أعمال تحتاج الى المثابرة و الحماس والجهد. ·   تعزيز واقرار "مجهود" الطفل هو المفضل لانه يدعم تعلم الطفل وتحسين أدائه............................ قدم في بحث عن الاطفال في مدينة نيويورك الى 400 طفل من 12 مدرسة مختلفة احجيات سهلة الحل، وقا

خمسون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس

ركن الفن فى رياض الاطفال

 ( الركن الفني )   الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم .. إن البيئة التربوية في الروضات يتم تنظيمها على أساس أنشطة مختلفة موزعة إلى زوايا في غرف الصف .. تعرف بالأركان التعلمية ومن هذه الأركان :           ركن المكتبة – التعايش الأسري – البناء والهدم – ركن التعبير الفني .... إلخ وهو موضوع حديثنا اليوم أولاً : تعريف الركن الفني : هو أحد الأركان الهادئة في الفصل هدفه تنمية حواس الطفل وإثراء مخيلته ودفعه إلى الابداع والابتكار . ثانياً : أهمية الركن الفني : 1.     يسمح للطفل (بالاستمتاع – الاسترخاء – الرضا – الإنجاز والإبداع – النمو عقلياًَ ونمو إدراكه البصري واشتماله على عدة أنشطة تدعم الخبرات الحسية ). فجمع الأشياء من الطبيعة وإلصاقها والتشكيل بالعجين والرسم والطباعة وغيرها من الأنشطة الفنية المختلفة توفر للطفل فرصاً عديدة للتآزر البصري والحسي ، وتفحص الأجزاء ورؤية العلاقات في الحجم والشكل لا شك أن كل هذا يشكل جزءاً مهماً في تعلم الأطفال . 2.     يحقق النشاط الفني نمواً في شخصية الطفل وزيادة في الاتزان النفسي والثقة لما تف